المغرب الأضعف عالمياً في الرياضيات و العلوم

المغرب الأضعف عالمياً في الرياضيات و العلوم

تذيل المغرب لائحة ترتيب الدول المشاركة بالدراسة الدولية للتوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم “TIMSS2019”.

وبخصوص الأداء الوطني في مجال الرياضيات، حل المغرب بالمرتبة الـ54 من أصل 58 دولة بالمستوى الرابع ابتدائي، وبالمرتبة الـ39 وهي الأخيرة بالمستوى الثاني إعدادي.

في السنة الثانية إعدادي حصل المغرب على 388 نقطة جعلته يحتل الرتبة الأخيرة من بين 39 دولة مسبوقا بدول مثل جنوب إفريقيا والكويت والسعودية وعمان ومصر والأردن ولبنان وقطر والإمارات والبحرين.

و خلال أربعة أعوام؛ بين دورتي “تيمس” 2015 و”تيمس” 2019، كانت الدول الخمس الأولى التي شهدت أكبر تحسن في متوسط الأداء في الرياضيات للصف الرابع هي: الكويت والإمارات والبحرين وجورجيا وأرمينيا. وفي العلوم للصف الرابع كان أكبر تحسن في الفترة ذاتها في: الكويت والبحرين وقبرص وأرمينيا والمغرب.

هذا و شاركت في الدورة 64 دولة و8 نظم تعليمية بإجمالي 580 ألف طالب وطالبة من 91 ألف مدرسة، و310 أولياء أمور، و19 ألف مدير ومديرة، و52 ألف معلم ومعلمة علوم ورياضيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

دراسة رسمية : نصف النساء المغربيات يرفضن سلطة الرجل في المنزل

الخميس ديسمبر 10 , 2020
كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن إحصائية تفيد بكون نساء المغرب ينقسمن في أرائهن بشكل متباين تقريبا بخصوص السلطوية التي يمارسها الرجل في البيت. و في هذا للصدد، عبرت حوالي نصف النساء المستجوبات في التقرير على أنهن يرفضن أن يكون للرجل الكلمة الحاسمة و الأخيرة داخل البيت و أن قرارته لا […]
دراسة رسمية نصف النساء المغربيات يرفضن سلطة الرجل في المنزل